موقع طارق للعلوم العسكريه والأمنيه

موقع يهتم بالشؤون الامنيه والعسكريه والمعلومات والبرامج
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تحرير الجولان و شبعا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

مُساهمةموضوع: تحرير الجولان و شبعا   الأربعاء أكتوبر 31, 2007 4:48 am

تحرير الجولان و شبعا


استرجاع الجولان مختلف تماما عن استرجاع الجنوب اللبناني، فالجولان ضمتها اسرائيل رسميا و هو لم يحصل في حالة الجنوب، و اسرائيل تقف فيها بمواجهة مع سوريا و هي قوة عربية اساسية على عكس المقاومة اللبنانية التي كانت "ازعاجا" لاسرائيل، لا أكثر.
فمستوى "الرهانات" على جبهة الجولان التي تضم مستعمرات اسرائيلية و تعتبر جزءا استراتيجيا من منظومة الدفاع الاسرائيلية اعلى بكثير. تحرير الجولان اذا لن يتم الا عبر عمل عسكري شامل و كبير الحجم، على عكس حالة الجنوب اللبناني. و هكذا عمل للأسف ليس ممكنا على المدى المنظور.
بالنسبة لعدد القوات الاسرائيلية في الجولان، فالسؤال لن يدلك على قدرة اسرائيل الحقيقية، اسرائيل تميل لوضع قوات قليلة على خطوط الجبهة في حالات السلم (عندما اشتعلت حرب اكتوبر كان هنالك نحو مئة و خمسين دبابة اسرائيلية على الهضبة لا أكثر-ان لم تخني الذاكرة- و أقل من ذلك على خط بارليف).
التكتيك الاسرائيلي يعتمد وضع القوات المدرعة الأساسية في احتياطي خلف الجبهة، حتى لا تحاصر هذه القوات في حالة الهجوم المعادي أو تتحمل خسائر كبرى في حال تم اختراق الخطوط الأمامية، و تعتمد أسلوب الدفاع المتحرك، و هو أسلوب الحرب الاسرائيلي التقليدي، اي أن القوات الاسرائيلية الاساسية تحاول الرد على القوات المهاجمة لا عبر التكتل في دفاعات ثابتة بل بتوجيه ضربات سريعة و مركزة ضد خطوط العدو بعد أن تنتهي "الضربة الأولى".

لذلك كانت الخطة السورية في حرب ال73 (و هذا بالطبع تحليل غير مؤكد لأنه لم تتم فتح الأرشيفات العسكرية السورية) تتلخص باختراق الخطوط السرائيلية الأمامية بأسرع ما يكون و عبر قذف هدد هائل من التشكيلات المدرع، و الوصول بالسرعة القصوى الى الجسور التي تفصل الجولان عن نهر الأردن قبل أن تبدأ التعزيزات الاسرائيلية بالتدفق على الهضبة، و ما أن تتم السيطرة على الجسور حتى تتركز القوات السورية في مواقع دفاعية لصد الهجمات الاسرائيلية المضادة، لأن السيطرة على الجسور يضع القوات السورية في موقع استراتيجي ممتاز دفاعيا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarekshaar.yourme.net
 
تحرير الجولان و شبعا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طارق للعلوم العسكريه والأمنيه :: معلومات عسكريه-
انتقل الى: